مهام إدارة الموارد البشريه




مهام إدارة الموارد البشريه 

Human resource management tasks

 إتكلمنا فى مقال سابق عن أقسام إدارة الموارد البشريه
ولقرأت ما سبق نشره ما عليك الا فتح اللينك ده
http://goo.gl/AX3m0B

سنتكلم حالياَ عن بعض المهام التى تنفذ داخل هذه الاقسام بشكل مبسط.


تحليل الوظيفه job analysis   

هى عباره عن طريقه يمكن من خلالها تحديد واجبات تلك الوظيفه وخصائص الشخص المناسب لهذه الوظيفه
فهناك طرق يمكن من خلالها جمع المعلومات التى سوف نقوم بإستخدامها فى تحليل الوظيفه
ينتج بعدها ما يسمى بالوصف الوظيفى job description 
هذا الوصف عباره عن جمل تعبر عن ما يؤديه الشخص الذى سوف يكون شاغلا لهذه الوظيفه وكيفية ادائه لها
وهذا الوصف لا يوجد له نموذج او ضيغه محدده ولكن هناك أجزاء أسياسيه يجب ان يحتوى عليها هذا الوصف.


تخطيط القوى العامله      manpower plan

هى عمليه يتم فيها إعداد الخطه اللازمه لشغل الوظائف الموجوده فى الشركه خلال فتره معينه عن طريق الاعتماد على تحليل الخطه السابق ذكرها لتجنب اى شاغره وظيفيه متوقعه
ثم بعد ذلك نقوم بعملية الاستقطاب والاختيار والتعيين.


ياتى بعد ذلك دور قسم التدريب والتطوير  training & development

حيث تعمل هذه الاداره على تدريب الموظفين الجدد على المهارات الاساسيه لاداء وظائفهم.
كما ايضا يعتبر هذا القسم له دور كبير على الموظفين القدامى
وهناك خطوات اساسيه فى عملية التدريب والتطوير
اولها تحليل الاحتياجات التدريبيه TNA
اخرها تقييم برنامج التدريب.


ثم ياتى دور قسم ادارة تقيم الاداء  performance appraisal

حيث يعمل تقيم الاداء على توفير المعلومات التي على اساسها تتخذ العديد من القرارات كالنقل والترقيه ويعتبر ذلك سبب من الاسباب الرئيسيه من اهمية تقييم الاداء.


ثم يأتي دور قسم التعويضات والمزايا  compensation and benefits

حيث يلعب دور كبير في تحديد الأجر او العائد الذى يحصل عليه الموظف نظير أداءه وشغله لوظيفه ما في الشركه منها ما هو مباشر ومنها ما هو غير مباشر.


سنضيف أيضاَ أقسام أخرى لها أهميه في وجودها بالشركات فيما بعد.






شكراً على التعلق